عند إنشاء مشروع بقالة أو تموينات في السعودية

هنيئاً لك ، فقد تخطّيت مرحلة التردّد وعزمت أن تطلق مشروع البقالة الجديد في أحد أحياء المدينة

وهي مرحلة لا يتخطّاها إِلَّا أهل العزيمة والإصرار فينتقلون بعدها إلى مراحل التنفيذ والإنجاز. إلّا أنّ ذلك لا يعني بأن التحديات انتهت ، بل إنّ مع هذه الخطوة الجريئة تأتي تحديات جديدة قد تجبر البعض على الاستسلام ، ومن هذه التحديات الصبغة المتعارف عليها بين روّاد الأعمال والتي تصف مشروع البقالة بأنه غير مُربِح وبأنه مشروع بعيد عن التطوّر والتقنيّات الحديثة!

نحن في فودكس نعلم جيدًا كيف تتسرّب هذه الأفكار السلبية إلى روّاد الأعمال الناشئين وأصحاب المشاريع الجديدة. لذلك ، نحن نحرص دائمًا على استخدام أحدث التقنيّات في أنظمتنا وعلى تشجيع الاستثمار في قطاع التموينات بروح جديدة إيجابية من شأنها أن تغيّر الصبغة القديمة وتستبدلها بأخرى عصريّة وجذّابة.

ففي هذه المدونة سنتناول سبعة تحديات تواجه روّاد الأعمال الناشئين الذين يتجهون لإنشاء مشروع بقالة أو تموينات في السعودية.

تحدي #1: إنّ هذا القطاع مشبع ولا مجال لدخوله.

الجواب: إنّ الإحصائيّات الجديدة تظهر عكس ذلك تماما. فقد نشر موقع foodexsaudi.com بأنّ أرباح قطاع المأكولات في المملكة شهد نموّاً بنسبة 85.19% خلال الربع الأول من عام 2020. كما نشر الموقع نفسه بأنّ السعوديين ينفقون ما يقارب 70 مليار دولار أميركي على المأكولات سَنَوِيًّا. 

تحدي #2: إنّ أنظمة وقوانين قطاع البقالة في السعودية معقدة.

الجواب: في الواقع هذه العبارة ليست دقيقة والأمر أسهل ممّا يتصوره البعض.

أولاً ، كن على ثقة بأنه مع نظام نقاط البيع من فودكس ستصبح  بقالتك في توافق تام وكامل مع القوانين الجديدة في المملكة. ثانياً ، ففي المسائل القانونية ننصح دائما بأن تستشير محام أو جهات قانونية كي لا تقع في أخطاء أنت بغنى عنها. وأخيراً لا تتردد في زيارة موقع https://www.monshaat.gov.sa/ والتواصل معهم لطلب المساعدة أو الاستشارة فهم جهة رسميّة أَنْشَأْت عام 2016 معنيّة بدعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

تحدي #3: هل يمكن لمشروع البقالة أن يتحلى بسمة المنشآت ذات التطور والتقنيات العالية؟

الجواب: في الواقع ، هذا بالضبط ما نوفّره نحن لدى فودكس لقطاع البقالة والتموينات. فنحن نعتمد أحدث التقنيات السحابية في أنظمة نقاط البيع لنوفّر لك ولفريقك الأدوات الإلكترونية الأكثر تطوراً في مجال برمجة الإدارة بهدف زيادة إيراداتك ونيل إعجاب عملائك.

تحدي #4: إنّ عملية التعاطي الدائم والمتابعة مع المورّدين صعبة ومتعبة

الجواب: صحيح ، وقد أخذنا ذلك بعين الاعتبار في فودكس فدمجنا في نظام نقطة البيع آلية تواصل مسهّلة مع عدد مدروس من الموردين لتصبح مهمة التوريد سلسة وأوتوماتيكية تريحك وتتيح لك المزيد من الوقت للتركيز على إنجاح مشروعك

تحدي #5: إنّ مشروع البقالة يتطلّب منّي حتما أن أتواجد في المتجر في كل وقت

الجواب: نحن ذكرنا أنّنا في فودكس قد كرّسنا جهودنا لإيجاد الحلول لأصحاب البقالات ونحن نعي ما نقول… فإنّ برنامج فودكس لنقطة البيع يخوّلك أن تدير متجرك بكل نواحيه كإدارة المخزون وعملية التوريد وغيرها الكثير من خلال الكمبيوتر أو الآيباد ، وبالتالي باشر بحجز إجازتك القادمة بلا تردّد فإنّ فودكس معك

تحدي #6: هل يجب أن أكون حاملًا شهادة في المحاسبة قبل أن أستخدم نظام فودكس؟

الجواب: كلا ، فإنّ نظام فودكس لنقاط البيع مصمّم ليكون سهلا وبديهي للمستخدم وبالتالي فلا حاجة لأيّ مهارات خاصة مع فودكس 

تحدي #7: هل نظام فودكس لنقاط البيع عالي التكلفة؟

الجواب: لقد حرصنا منذ البداية على أن تبقى كلفة نظام فودكس منخفضة ومنافسة. ليس هذا فحسب ، بل إنّ لديك الفرصة لأن يصبح نظام فودكس مجاناً في حال وصلت مشترياتك عبر الموردين الذين تم دمجهم داخل البرنامج لراحتك إلى مستوى معيّن

ختاماً ، إذا كنت تفكر بإنشاء مشروع بقالة أو تموينات داخل المملكة وقد قمت بالدراسة اللازمة لهكذا مشروع فلا تتردّد وتفوّت عليك الفرصة ، فإنّ اقتصاد المملكة قويّ وقطاع التموينات جذّاب… وفودكس بالطبع معك حتى النجاح