المملكة العربية السعودية    8001000119  l  الإمارات العربية المتحدة    8003663427  l  مصر   15796

مؤتمر leap 2022: الحدث التكنولوجي العالمي والأكبر لروّاد الأعمال

الآن هو أفضل وقت لتسليط الضوء على ريادة الأعمال الرقمية حيث يتقدم العالم بأسره في اتجاه الرقمنة والتحول الرقمي. ومن هنا تأتي أهمية استعراض العلاقة بين المنصات الرقمية وريادة الأعمال في السطور القادمة.

مراحل ريادة الأعمال والتحول الرقمي 

تتكون رحلة ريادة الأعمال من خمس مراحل يجب أن يتبعها رواد الأعمال لتخطيط مشاريعهم والانطلاق بها بكفاءة وفعالية. هذه الخطوات الخمس هي:

تؤدي المنصات الرقمية دورًا حاسمًا في تمكين المنظومة التقنية لريادة الأعمال التي تتسم بالنمو المستمر، حيث تحولت هذه المنصات من كونها نظاماً محدود المعالم إلى نظام سلس ومفتوح وقابل للتعديل. على سبيل المثال، بوجود المنصات الرقمية، يتم تطوير المنتجات والخدمات باستمرار على الرغم من تواجدها في الأسواق وتداولها بين المستخدمين. مما يعني أن تواجد هذه المنصات في عمليات التطوير والإنتاج والتوزيع يدعم ويساهم في ريادة الأعمال الرقمية.

علاوة على ذلك، فإن مراحل ريادة الأعمال، مثل اكتشاف الفرص وصناعتها، ومن ثم تطويرها واستغلالها لم تتشكل من خلال المنصات الرقمية فحسب، بل تحولت أيضًا بواسطتها. ومن الجدير بالذكر أن قابلية المنصات الرقمية – مثل الحوسبة السحابية وشبكات الهاتف المحمول – للنمو والتوسع باتت تؤدي إلى اختلافات في الأنشطة الريادية والسلوكيات المتبعة. فتلك القابلية للتوسع أمر لا غنى عنه ويساهم في رفع القدرة التنافسية وزيادة الكفاءة وإبراز السمعة وتحسين الجودة. وتجدر الإشارة إلى أن الشركات الصغيرة تمتلك أكبر إمكانات النمو في هذا السياق مقارنة بغيرها من الشركات.

ما هو تأثير الرقمنة على معالجة البيانات؟

تعتبر عملية الرقمنة ذات أهمية قصوى لمعالجة البيانات وتخزينها ونقلها. إذ تؤدي الرقمنة دورًا كبيرًا في تسريع نمو الأعمال من خلال تحسين كفاءة عملياتها وأتمتة عدد كبير من العمليات، ناهيك عن خفض تكاليف المعاملات وكذلك اختبار أهداف جديدة في بيئة منخفضة

كيف ساهمت التكنولوجيا في جعل ريادة الأعمال أكثر سهولة؟

فتحت التكنولوجيا الأبواب أمام رواد الأعمال لإطلاق العنان لإبداعاتهم وتحقيق إمكاناتهم الكاملة. إذ مثلت الإنترنت والبريد الإلكتروني والتكنولوجيا السحابية وغيرها وسائل في غاية الأهمية لرواد الأعمال وأزالت العديد من العوائق في سبيل إطلاق مشاريعهم. فهي تسمح لهم بإنجاز ما يلي:

  • اتصال أسهل وأسرع وأكثر فاعلية.
  • تقنيات تصنيع أكثر كفاءة.
  • كمية أقل من المخلفات.
  • القدرة على تطوير مقاربات جديدة ومبتكرة.
  • تسويق أكثر فاعلية يؤدي إلى مبيعات وأرباح جديدة؛ لتحقيق الهدف النهائي من الأعمال التجارية

 

كيف يمكن للمنظومات التقنية تعزيز التنوع وقبول الآخر؟

تتكون المنظومات التقنية من الموردين والعملاء والشركاء وتطبيقات الطرف الثالث وأي تقنيات أخرى ذات صلة. وقد ساعدت التكنولوجيا في خلق منظومة تقنية  أكثر كفاءة. كما أنها ساعدت في جعل الأعمال التجارية أكثر اتصالاً بمجتمعاتهم المحلية وعززت التنوع وقبول الآخر. على سبيل المثال، عملت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا حلاً لتحسين وصول النساء إلى التقنيات والمنصات الرقمية، مما ساعد رائدات الأعمال من خلال خلق روابط مع الأسواق المختلفة وتسهيل عملهن الجماعي.

كيف تساعد البيئة التنافسية في دعم الابتكار؟

كتب دارميش شاه، المؤسس المشارك ورئيس قسم التكنولوجيا في HubSpot، “معظم الشركات الناشئة لا تخسر أمام المنافسة، ولكنها تخسر بسبب فقدانها إرادة القتال.”

بمعنى آخر، يجب أن تعزز المنافسة الابتكار وتساعد أصحاب المشاريع على تحديد احتياجات المستخدمين ليتمكنوا من تطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي هذه الاحتياجات. فرواد الأعمال الناجحين يبصرون الفرص في قلب المنافسة، ويزدهر عملهم تحت ضغوطاتها، لأنهم يرون المنافسة فرصة لا عقبة أمام تحقيق أحلامهم.


لماذا تعتبر ريادة الأعمال مهمة في مجال الأغذية والمشروبات؟

عندما يتعلق الأمر بمجال الأغذية والمشروبات، فإن لدى رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا فرصة فريدة. إذ لا تعتبر تكنولوجيا الأغذية موضوعًا شائعًا للغاية في مجال الأعمال هذه الأيام فحسب، بل إنها باتت تجذب انتباه عمالقة المستثمرين العالميين باستمرار. وهذا بدوره يوفر فرصة فريدة للشركات لتعزيز الابتكار وبناء نماذج أعمال فريدة.

فقد أصبح المستهلكون أكثر دقة في اختيار ما يأكلونه، كما أنهم أصبحوا أكثر حرصاً على تحقيق الراحة فيما يتعلق بالحصول على وجباتهم. وهذا بدوره يضغط على الشركات للارتقاء بمستوى تجربة العملاء وتحسينها، وهو ما يمكن القيام به بسهولة بمساعدة التكنولوجيا. وبفضل التكنولوجيا، تزايدت فرص الأعمال التجارية في مجال تكنولوجيا الأغذية أيضًا، مثل المطابخ السحابية وتطبيقات التوصيل.


السعودية تعلن استضافة “أكبر حدث تقني على الإطلاق”: مؤتمر Leap 2022

استضافت المملكة العربية السعودية مؤتمر Leap التقني بين 1-3 من شهر فبراير لهذا العام والذي استقطب أفضل العقول البشرية في العالم من الشركات التقنية الرائدة على مستوى ست مؤتمرات، كما استقطب الرواد الملهمين في الشركات الناشئة العالمية وأصحاب رؤوس الأموال والقادة الحكوميين ليتحدثوا عن أحدث التقنيات ولدعم المبادرات في مجتمع التكنولوجيا العالمي.

كما وفر المؤتمر الفرصة للشركات الناشئة الحاضرة لعرض حلولها على المستثمرين الإقليميين والدوليين لإبرازها وتأمين فرص التمويل. وهو ما مثل خطوة إضافية يستفيد بها رواد الأعمال لوضع مشاريعهم على الخريطة التقنية العالمية.

كلمة أخيرة

وبشكل عام، فقد أسهم خبراء التقنيات المستقبلية والتقنيات المميزة في تغيير الطريقة التي تدار بها الأعمال في مختلف القطاعات. كما تعمل الخدمات القائمة على التكنولوجيا على تسريع الازدهار في مجال الأغذية والمشروبات على وجه الخصوص. إذ أن تبني الحلول التقنية المختلفة يجعل المستحيل ممكنا، ويمكنّك من تحقيق أهداف المشروع وتفادي الكثير من التحديات. 

عرض Leap 2022 قدرًا مذهلاً من التكنولوجيا الصاعدة في جميع القطاعات الكبرى بما في ذلك قطاع الأغذية والمشروبات. وقد كان لفودكس مشاركة متميزة حيث عرضت نسخة من نظام إدارة المطاعم الذي طورته من خلال “مقهى فودكس”، وهو عبارة عن مقهى حقيقي كان يعمل على تشغيله أحد شركاء فودكس كجزء من جناحها في المعرض.

Areen Abushanab

اترك تعليقاً

منشورات ذات الصلة

Saudi Arabia    8001000119   l   United Arab Emirates    8003663427   l   Egypt     15796

Leap 2022: One Giant Global Tech Event for Entrepreneurs

Leap 2022: One Giant Global Tech Event for Entrepreneurs

Now is the best time to shine a spotlight on digital entrepreneurship as the whole world is advancing in the direction of digitization. Hence, exploring the relationship between digital platforms and entrepreneurial processes is crucial. 

Entrepreneurial processes & digitization

Entrepreneurial processes consist of five phases that need to be followed by entrepreneurs to plan and launch more competent and effective ventures. These 5 steps are:

Digital platforms play a critical role as key enablers in the constantly-evolving entrepreneurial ecosystem as they shifted from one that had discrete and steady boundaries to a highly open, variable and fluid one. For instance, the products and services are constantly evolving despite being introduced to the market and endorsed to the end user. This means that this fresh infusion of digital platforms into the development, production and distribution processes supports and contributes to digital entrepreneurship.

Further, entrepreneurial processes such as opportunity discovery, creation, development and exploitation, haven’t only been shaped by digital platforms but have also been transformed by them. It is important to keep in mind that the scalability of digital platforms such as cloud computing and mobile networking also generates and leads to variations in entrepreneurial activities as well as behaviors. Scalability is indispensable and contributes to competitiveness, efficiency, reputation and quality. It is worth noting that small businesses have the biggest growth potential. 


What is the impact of digitization on data processing?

The process of digitization is of utmost importance to data processing, storage and transmission. Digitization plays a great role in accelerating business growth by improving the efficiency of their operations and automating a large number of processes, not to mention bringing lower transaction costs as well as testing new goals in a low-risk environment.

 

  • How has technology made entrepreneurship easier?

Technology has opened the doors for entrepreneurs to unleash their creativity and reach their full potential. The internet, emails, cloud technology and others are tools for entrepreneurs to decrease the entry barrier of starting a new business. Technology allows for:

  • easier, faster and more effective communication.
  • more efficient manufacturing techniques.
  • lower amounts of waste.
  • the ability to develop new, innovative approaches.
  • more effective marketing which leads into new sales; the ultimate goal at the business funnel.

How can technology ecosystems improve diversity and inclusion?

Digital ecosystems are made up of suppliers, customers, partners, third-party applications and any other respective technologies. Technology has helped in driving and enabling a more efficient ecosystem. It also makes businesses more accessible to communities and adds diversity and inclusion. For instance, the UN High-Level Panel proposed a solution to improve women’s access to technologies and digital platforms, which has helped women entrepreneurs through connecting them to markets and facilitating their collective action.

How competitive pressure boosts innovation?

Dharmesh Shah, co-founder and CTO of HubSpot, writes, “Most startups don’t lose to competition, but because they lose the will to fight.”

In other words, competitive pressure should boost innovation and help business owners in identifying consumers’ needs to be able to develop new products and or services to meet those needs. Successful and outstanding entrepreneurs see an opportunity in competition; they thrive under competitive pressures. Instead of viewing competition as an obstacle, they see it as an opportunity.

Why is entrepreneurship important in the food & beverage industry?

When it comes to the F&B industry, tech-entrepreneurs have a unique opportunity. Not only is food-tech a highly trending topic in business these days, but also it is continuously drawing attention from global giants and international investors. This, in turn, presents a unique opportunity for businesses to drive innovation and build unique business models.

Consumers are getting pickier about what they eat and the demand for convenience when it comes to their meals is also increasing. This, in turn, pressures companies to level up and improve their customer experience, which can be done easily with the help of technology.  Thanks to technology, the size of the business opportunity in food-tech is also growing, such as cloud kitchens and delivery applications.

Saudi’s largest-ever tech event 2022, Leap

What is Leap 2022? Leap 2022 is a huge tech-driven event that was held at the Riyadh Front Expo Center from February 1-3 and will feature over 400 expert speakers across six conferences. Leap 2022 hosted innovative entrepreneurs, pioneers, government leaders, and disruptors to talk about the latest technologies in the global marketplace.

Leap also offered attending startups a chance to pitch their solutions to regional and international investors to secure recognition and funding.

A final thought 

Generally speaking, technology professionals have transformed how different industries function. Technology-based services are accelerating a boom in the food and beverage business in specific. Embracing technology innovations opens the door for the seem-to-be unattainable goals. The advantages of digitalization in business are infinite. 

Leap 2022 exhibited an impressive amount of spurring technology across all major sectors including the food and beverage sector. Foodics had a special participation in Leap 2022 where it showcased its restaurant management system in action through ‘Foodics Cafe’, a real-life cafe that was running with one of Foodics’ partners as part of its booth.

Areen Abushanab

Leave a Reply

Related Posts